منتديات بــــلال الســــنوسي الاسلامية
بسم لله والصلاة والسلام علي الحبيب المعصوم نحن نكون سعداء بك بين اخوتك في وفي حب الحبيب وال البيت الطيبين اسرة طيبة تتمنا رضاء الله عليها وتكون من اهل الجنة
منتديات بــــلال الســــنوسي الاسلامية
بسم لله والصلاة والسلام علي الحبيب المعصوم نحن نكون سعداء بك بين اخوتك في وفي حب الحبيب وال البيت الطيبين اسرة طيبة تتمنا رضاء الله عليها وتكون من اهل الجنة
منتديات بــــلال الســــنوسي الاسلامية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات بــــلال الســــنوسي الاسلامية


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
كلمة مدير المنتدي(((سفير النوايا الحسنة))): منتديات بلال السنوسي الإسلامية  ترحب بــــــــكم  وتتمني لكم ان تستفيدوا من الكم الهائل من الاحاديث الشريفة والمعلومات الاسلامية والسيرة الذاتية للصحابة وألـ بيت رسول الله (ص). ورحانيات اهل البيت الطيبين  (واخيراا وحصرياا تحت سماء منتديات بلال السنوسي ألأسلامية)ابتهالات دينية وتواشيح لكبارالشيوخ المصرية والعربية وغيرهم من بلدان العالم (مع تحيات سـفـير الــنوايـا الـحسـنة (ونـتـظرونا انشاء اللــه لنقدم لكـم كل ماهو قـديـم وجـديـد ونـادر) (وحصري ومميز ) وفــقــنا (اللـــــه) ســبـحا نــــة وتــعالــي (جــميعا الي خــدمــة كــتـــابة) الكــــــريـــــم

 

 وجهة نظر الشيخ السنوسي في الرقية بالضرب للنثاء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سفيرالنواياالحسنة
صاحب الموقع والمديرالعام المسئول
سفيرالنواياالحسنة


هذا العضو حاصل على وسام : وجهة نظر الشيخ السنوسي في الرقية بالضرب للنثاء  Ebda3
ذكر
عدد المساهمات : 3321
نقاط : 10324
حبيب الرسول كبير : 0
تاريخ التسجيل : 30/03/2010

وجهة نظر الشيخ السنوسي في الرقية بالضرب للنثاء  Empty
مُساهمةموضوع: وجهة نظر الشيخ السنوسي في الرقية بالضرب للنثاء    وجهة نظر الشيخ السنوسي في الرقية بالضرب للنثاء  I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 19, 2011 10:26 pm



كنت ابحث عن اصل الضرب]الضرب [/url]لبعض الرقاة وعلاقته في الستة النبوية ووجدت اكثر ما قيل عن قصة (و)متن قصة ضرب النبي - صلى الله عليه وسلم - للمجنون: (رُوِي عن أُم أبان بنت الوازع عن أبيها أنَّ جدها الزارع انطلق إلى رسول اللَّه - صلى الله عليه وسلم - فانطلق معه بابن له مجنون أو ابن أخت له، قال جدي: فلما قدمنا على رسول اللَّه - صلى الله عليه وسلم - المدينة قلت: يا رسول الله إنَّ معي ابنًا لي أو ابن أخت لي مجنون أتيتك به تدعو الله - عز وجل - له، فقال: (ائتني به)، فانطلقت به إليه وهو في الركاب فأطلقت عنه وألقيت عنه ثياب السفر وألبسته ثوبين حسنين وأخذت بيده حتى انتهيت به إلى رسول اللَّه - صلى الله عليه وسلم -، فقال: (ادْنُهُ مِني اجْعَلْ ظَهْرَهُ مِمَّا يَليني)، قال: فأخذ بمجامع ثوبه من أعلاه وأسفله فجعل يضرب ظَهْرَهُ حتّى رأيت بياض إبطيه وهو يقول: (اخرج عدو الله)، فأقبل ينظر نظر الصحيح ليس بنظره الأول ثم أقعده رسول اللَّه - صلى الله عليه وسلم - بين يديه فدعا له بماء فمسح وجهه ودعا له فلم يكن في الوفد أحد بعد دعوة رسول اللَّه - صلى الله عليه وسلم - يفضل عليه

دعاني ذلك للتحقق من القصة ولنقراء


أن الوازع انطلق إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فانطلق معه بابن له مجنون أو ابن أخت له قال جدي فلما قدمنا على رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة قلت يا رسول الله إن معي ابن لي أو ابن أخت لي مجنون آتيك به فتدعو الله عز وجل له قال ائتني به فانطلقت إليه وهو في الركاب فأطلقت عنه وألقيت [ عليه ] ثياب السفر وألبسته ثوبين حسنين وأخذت بيده حتى انتهيت به إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال ادنه مني واجعل ظهره مما يليني قال فأخذ بمجامع ثوبه من أعلاه وأسفله فجعل يضرب ظهره حتى رأيت بياض إبطيه ويقول اخرج عدو الله اخرج عدو الله فأقبل ينظر نظر الصحيح ليس نظره الأول ثم أقعده رسول الله صلى الله عليه وسلم بين يديه فدعا له فمسح وجهه فلم يكن في الوفد أحد بعد دعوة رسول الله صلى الله عليه وسلم يفضل عليه الراوي: الوازع المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 9/5
خلاصة حكم المحدث: [فيه] أم أبان لم يرو عنها غير مطر‏


(و)الخبر الذي جاءت به هذه القصة أخرجه الطبراني في المعجم الكبير..، (و)هذه القصة واهية والخبر الذي جاءت به لا يصح وهو غريب لا يروى عن الزارع إلا بهذا الإسناد، وعلة هذا الخبر أم أبان بنت الوازع بن زارع، أوردها الإمام الذهبي في الميزان فقال: (تفرد عنها مطر الأعنق)..، (وبالمثل) بعد أن أورد الإمام الهيثمي الخبر.. في مجمع الزوائد قال: (أم أبان لم يرو عنها غير مطر)..، (إذن) انفرد راو واحد بالرواية عنها..، (ولهذا) أهميته عند علماء أصول الحديث..، قال الحافظ ابن حجر في شرح النخبة: (إن سمى الراوي وانفرد راو واحد بالرواية عنه فهو مجهول العين)، (و)بالتحقيق نجد أن أم أبان لم يوثقها أحد من علماء الجرح والتعديل.. (فهي إذن) مجهولة العين لم يوثقها أحد وهذا الخبر الذي جاءت به القصة غريب مردود حكمه عدم القبول..،



أم أبان بنت الوازع بن زارع وإسمها هند ؛ إختُلِفَ في إسمها :
فقيل: هو هذا .
وقيل: إنها بنت الزارع أبي الوازع ؛ وهو ما رجّحه الحافظُ ابنُ حجر .
قال الحافظ في ( تعجيل المنفعة ) (1147):" الوازع بن الزارع أنه اتى النبي صلى الله عليه وسلم روت عنه ابنته هند ، قلت: كذا وقع في المسند عن أبى سعيد مولى بنى هاشم عن مطر بن عبد الرحمن عن هند، ورواه أبو داود عن موسى بن إسماعيل عن مطر عن هند بنت أبي الوازع الزارع بن عامر وهو أصح ، وقال بن عساكر : صحابي هذا الحديث هو الزارع بالزاي".
وأيًّا كان اسمُها فهِيَ عِلّةُ الحديثِ ؛ ففي ترجمتها من ( التقريب ) قال: " مقبولة " أي: عند المتابعة ، وإلاّ فليّنة .
قلت: ولم يتابعها أحدٌ على حديثها ، قال الذهبي في ( الميزان )(7/ 476):"تفرد بهذا عنها مطر الأعنق".
فالحديثُ ضَعِيفٌ .
والله تعالى أعلم .

ملتقى اهل الحديث
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://nda2eleslam.yoo7.com
 
وجهة نظر الشيخ السنوسي في الرقية بالضرب للنثاء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» وجهة نظر الشيخ السنوسي الجزء الثاني الرقية بالضرب للنثاء
» الشيخ السنوسي يحزر من الرقية المشروعة والرقية المحظورة
» سؤال للشيخ السنوسي هل يجوز قراءة الرقية على الغائب؟
» الرقية الشرقية / الشيخ سالم اليامي
» (((((الشيخ السنوسي وسحــــر الاطـــفال )))))

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بــــلال الســــنوسي الاسلامية  :: منتدي ا لشيخ السنوسي للرقية الشرعية-
انتقل الى: